Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
RICHEMPLOIS
Archives
22 janvier 2010

العالم القروي خزان مملتئ بالطاقات الشابة

richemploi01طاقات تبحث عن متنفس. وهذا ما يحاول تقديمه منتدى الشباب القروي فوجير. لنطلع على شهادة رئيسه رشيد بداوي الذي يعبر عن تفاؤل بنّاء بالرغم من كل الصعاب

ـ نلاحظ في مدونتك اهتماما كبيرا بالشباب خاصة بالوسط القروي. كيف بدأ هذا الاهتمام؟

اهتمامي بالشباب القروي راجع إلى عدة أسباب يمكن تلخيصها فيما يلي :

بحكم انتمائي إلى العالم القروي وبالضبط من دوار الكر عان جماعة واد النعام بودنيب إقليم الرشيدية اطلع عن قرب وبشكل مستمر بالمشاكل التربوية , الاقتصادية, الاجتماعية والثقافية التي يعاني منها الشباب القروي والتي تعرقل وللأسف اندماجه السوسيواقتصادي.

من جهة أخرى غياب جمعيات تهتم بالشباب القروي جعلته خارج قطار التنمية خاصة ادا علمنا أن الوزارة المكلفة بقطاع الشباب لا توليه الأهمية التي يستحقها رغم أن العالم القروي يعتبر خزانا لطاقة شابة يمكن أن تدفع بعجلة الدولة إلى النماء والتقدم.

وفي الأخير غياب دراسات وأبحاث تخص الشباب القروي عجلت باهتمامي بقضايا الشباب القروي وأنا بصدد انجاز بحث حول هده الفئة بجهة مكناس تافيلالت باعتبارها من الجهات الأكثر فقرا على المستوى الوطني.

ـ هلاّ قربتنا أكثر من وضعية الشباب في الوسط القروي؟

- حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2004، يقطن بالعالم القروي حوالي45%من الساكنة.وتمثل الفئة العمرية [15-35سنة] نسبة 38% من مجموع الساكنة منها حوالي 5 ملايين تقطن بالعالم القروي.

يعاني الشباب القروي من عدة مشاكل تتمثل في غياب البنيات التحتية الأساسية التي من شأنها المساهمة في التنمية القروية، خاصة المؤسسات التعليمية، و هو مما قد يؤدي إلى ارتفاع الهدر المدرسي بالأرياف والبوادي، وتبين الإحصائيات خطورة ما وصل إليه التسرب المدرسي، حيث ينقطع 400 ألف تلميذ عن الدراسة سنويا، أضف إلى ذلك ظاهرة الأمية المتفشية في أوساط الشباب القروي، والتي تصل إلى 48% بالنسبة للفئة العمرية [15-24سنة] .

ومن بين المعدلات المثيرة للاهتمام و العجب معدل البطالة سنة 2007، والذي وصل إلى 15,9% بالنسبة لنفس الفئة العمرية، وتجدر الإشارة إلى أن الطابع الموسمي للأنشطة القروية، يترجم دائما واقع بطالي غير منتج، أكثر ما يعبر عن تشغيل حيوي. بالإضافة إلى أن آفة الفقر تمس أزيد من 4 ملايين من سكان القرى والبوادي المغربية .

هذا علاوة على أن معظم مناطق العالم القروي، لا تزال تعاني من فقر حقيقي من حيث البنى التحتية ، ولا سيما بالمناطق المعزولة ، حيث يسجل غياب واضح في خدمات الصحة ، والماء الشروب، و الكهرباء، والتجهيزات الرياضية، والمؤسسات الثقافية، وقاعات الأنترنيت... الخ مما ينعكس سلبا على الوضع الاجتماعي للشباب القروي.

أمام هده الإشكالات و الصعوبات تولدت الهجرة القروية سواء الرئيسية أو الموسمية ، و كانت حلا بالنسبة للشبان الذين يغادرون القرى المهمشة، في اتجاه المواقع الحضرية التي لم تكن في وضعية سليمة، كي تحتوي هي الأخرى هذه الأعداد المتنقلة من الشباب القروي التائه والحائر.

ـ لكن في اعتقادك ما هي الإستراتيجية الواقعية للحد من نزوح الشباب القروي إلى الحواضر والمدن الكبرى ?

أعتقد أن الإستراتيجية التي ينبغي اعتمادها للحد من هذه الظاهرة، هي التي ترتكز على خمس مكونات أساسية يتصدرها المكون التنموي، المرتبط بشكل وثيق بباقي المكونات الأخرى وهي:

-  التواصل، حيث يتطلب التخفيف من الهجرة القروية، أن تتواصل كل الأطراف محليا ووطنيا من أجل تحقيق الهدف، وهو إقناع آلاف الشباب للحد من نزوحهم بشكل مستمر إلى المدن والحواضر التي هي الأخرى تكون في وضعية غير ملائمة لاحتوائهم.

- التحسيس، حيث إن هذا المبدأ يمكنه أن يحد من خطورة الآثار الناتجة عن عدم إيجاد حلول لهذه الآفة، بالتأكيد على أن هذه الهجرة ذات مآل قد لا يرضي الجميع، و قد يشكل خطرا على البعض في حالات غياب شروط الاحتضان و الرعاية الاجتماعية.

- التعاون.. هذا المبدأ يعد بمثابة أس هذه المكونات، باعتباره يفتح المجال للتواصل بين الفرقاء الاجتماعيين محليا ووطنيا، مما قد يسهل على الحكومة و المقاولات ومنظمات المجتمع المدني التوصل إلى حلول ناجعة للتخفيف من هذه الظاهرة.

- التنمية، حيث منها ما هو محلي، ومنها ما هو وطني، و ذلك في إطار إستراتيجية ترتكز على مقاربة مجاليه شمولية، تعالج قضايا المجتمع و الاقتصاد القروي ،و التحسين الكيفي و النوعي للأنشطة الاقتصادية الممارسة في المجال الريفي، مع ضمان استدامتها.. و تعمل كذلك على تنمية الموارد المحلية، و محاربة الفقر القروي، و كل المشاكل التي يتخبط فيها العالم القروي.

ـ كيف السبيل إذن إلى تحسين أوضاع الشباب بقرانا؟

تحسين أوضاع الشباب القروي يتطلب استراتيجيه وطنية تلبي الاحتياجات الخاصة به خاصة في مجال التعليم والتربية وإدماجهم في مسلسل التنمية مع إيلاء الاعتبار الواجب لقدراتهم. استراتيجية تضمن حقوق الشباب دو الاحتياجات الخاصة ومشاركتهم في جميع جوانب الحياة كما أنها لابد أن تضمن العدالة والإنصاف بين الذكور والإناث.

1. في المجال الصحي والتربوي

• العمل على توفير البنى التحتية اللازمة في جميع المجلات( روض الأطفال, مؤسسات تعليمية , داخليات , مستوصفات و مستشفيات , دور الشباب , قاعات للسينيما وقاعات للانترنيت , إنشاء ملاعب للنهوض بالرياضة الخ ) كل هدا سيساهم بدون شك في النهوض بأوضاع شباب الأرياف والبوادي المغربية.

• الرفع من وعي وإدراك الآباء والأمهات في البادية بقضايا الصحة الإنجابية عامة لتفادي تأثيراتها السلبية على سلوك أبنائهم وبناتهم.

2. في المجال الاقتصادي ,الاجتماعي والقانوني.

• اقرار نظام تعليمي بالبوادي المغربية يوائم سوق العمل، تأسيس مدارس جمعاتية ونظام تعليمي جهوي يتماشى وخصوصيات كل منطقة.

• تشجيع الشباب القروي وتوجيههم الى المهن الحرفية والفنية وتلقينهم فلسفة المبادرات الذاتية والحرة ، الشيء الذي يستوجب من الجهات المعنية بالقطاع تأسيس وتشييد معاهد فينة وحرفية بالإضافة إلى سن قوانين وأنظمة متعلقة بالتدريب المهني للشباب و إتاحة الفرصة لهم في الحصول على القروض الميسرة والخالية من الفوائد.

• تكوين الشباب القروي وتشجيعهم على تأسيس جمعيات تعاونية في المجال الزراعي الخ،

3. في مجال الدراسات والبحوث النشر

• العمل على إنشاء قاعدة بيانات حول قضايا الشباب القروي من طرف الجهات المعنية لتسهيل إنجاز الدراسات من طرف مراكز البحوث والمختصين للاستفادة منها في تخطيط البرامج والأنشطة ومتابعة تنفيذها وتقويم أثرها.

• العمل على إجراء بحوث ميدانية حول الشباب القروي وتحليلها واستخدامها نتائجها في تخطيط البرامج وتنفيذها.

• العمل على استخدام مؤشرات سوق العمل لدى تخطيط الأنشطة والبرامج المتعلقة بالشباب القروي.

4. في مجال الإعلام والاتصال :

• تتنشيط برامج حول قضايا الشباب القروي في الصحافة المكتوبة المسموعة والمرئية.

ـ تندرج مبادرة فوجير في هذا السياق، هلا عرفتنا أكثر عليها وعلى أهدافها ؟

أولا يجب التذكير انه في بلدنا خاصة في العقدين الأخيرين من القرن الماضي عرف الشباب القروي انتكاسات كبيرة راجعة إلى اختلاط الأوراق أمامه , وانتشار البطالة في صفوف المتعلم منه, مما دفع بالعديد من هده الفئة الاجتماعية إلى البحث عن ملاذ لم يكن سوى العزوف عن كل شيء ,عن القراءة , عن التعلم عن الرياضة وعن السياسة إلخ .

أمام هده المشاكل والتحديات التي تهدم مستقبل شبابنا اتفقنا نحن مجموعة من الشباب بان لا نبقى مكتوفي الأيدي , صحيح أن المشاكل أكثر بكثير من ما يمكن أن نقدمه لهده الفئة لكن بالمقابل نحن واعون أن رفع التحدي وبناء المشروع المجتمعي الحداثي يتطلب تظافر جهود الجميع .

فوجير جمعية وطنية أنشئت سنة 2007 من طرف مجموعة من الشباب من أصول قروية هدفنا هو المساهمة في النهوض بأوضاع هده الفئة لدينا برنامج نحاول تطبيقه قدر الإمكان تواجهنا اكرهات مادية وبالمقابل لنا رغبة قوية لتحقيق ما نصبو إليه.

نأمل للمساهمة في معالجة الرهانات والتحديات المطروحة على المغرب , معالجة لن تتأتي إلا بفعل مجتمعي قوي وديمقراطي يكون الشباب من خلاله فاعلا رئيسيا ,حقيقيا ومباشرا. نطمح لبناء دولة يسودها الحق والقانون نريد بلد تتاح فيه الفرصة للجميع كل هدا يتطلب الصبر وزرع قيم الوطنية بين صفوف الشباب القروي.

ـ هل لقيت هذه المبادرة إقبالا من لدن الشباب المعني ؟

مند تاسيسنا لجمعية نتلقى اتصالات تشجعنا و تهنئنا على المبادرة زياراتنا المتكررة إلى مجموعة من البوادي والقرى بمختلف الجهات المغربية تجعل الثقة تزداد في أنفسنا نحن بصدد إنشاء تنسيقيات على المستوى الوطنى , الوصول إلى ما نريده أمر صعب لكن رغبتنا أكثر من دلك بكثير.

وهناك مجموعة من المؤسسات تطلبنا لتوقيع شراكات معها .

ـ ما هي الآليات التي تعتمدها فوجير في عملها؟

تعكس أجهزة الفوجير تنوع حقول الممارسة واختلاف موضوعات الاشتغال: تربوية، اقتصادية، حقوقية، نسائية، ثقافية، تنموية، بيئية، اجتماعية...، و تؤمن استمرار اشتغال الأجهزة، بما يضمن تطوير تجربتنا.

لدينا مكتب تنفيذي له صلاحيات ومهام تسمح له بترجمة ما أسفر عنه الجمع العام لدينا كذلك لجن مختلفة تشتغل على ملفات مختلفة. تتخذ القرارات في الفوجير بالتوافق بين الأعضاء.

ـ هل حققت هذه المبادرة نتائج ملموسة منذ انطلاقها؟

نحن على مشارف نهاية سنة 2008 النتائج التي تم تحقيقها خلال السنة. تنظيم ورشات تكوينية بمجموعة من البوادي المغربية استفاد منها أزيد من 1000 شاب وشابة قروية.

الورشات تتعلق بمسطرة تأسيس تعاونيات طرق إنشاء مشاريع وكيفية تمويلهم قمنا كذلك بورشات حول مبادئ الاقتصاد التضامني وتقنية التخطيط الإستراتيجي لفائدة مجموعة من الجمعيات والتعاونيات القروية الخ هدفنا هو تقوية قدرات الجمعيات القروية .

عملنا لا يقتصر على ما هو اقتصادي واجتماعي نهتم كذلك بما هو سياسي نظمنا ندوة حول الشباب القروي وسؤال المشاركة السياسية شارك فيه أزيد من 150 شاب وشابة.

نشتغل كذلك على ملف الشباب والهجرة أمامنا عمل كبير وقعنا مؤخرا شراكة مع مديرية الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية لتحسيس الشباب القروي بمخاطر الهجرة السرية سنبدئ العمل بها بداية 2009.

ـ من هم الشركاء الذين تعملون معهم أو الذين ترغبون في التعاون معهم من أجل تحقيق أهداف فوجير؟

حاليا لدينا شركات مع جهات حكومية نشتغل كذلك مع جمعيات محلية لكن للأسف ليس لدينا أي شركة مع منظمة غير حكومية .

للأسف في البداية يصعب الحصول على منح لتمويل مشاريع, مجموعة من السلوكات والأساليب غير المهنية التي تتعاملت بها معنا بعض المنظمات غير الحكومية جعلتنا نتجه الى التعامل مع الجهات الرسمية , أساليب لن تساهم إلا في تكريس ثقافة عزوف الشباب عن كل شيئ ما كنا نراه في الأحزاب أصبحنا نعاينه في جمعيات المجتمع المدني , شيئ يخيفنا في المستقبل لكن نبقى متفائلين.

نتمنى ان نشتغل مع شركاء يقدرون الاجتهاد والمسؤولية ويرغبون في تشجيع الشباب.

ـ كلمة توجهها للشباب ؟

ما يمكن أن أقوله للشباب هو أن يحذروا من الخطابات التشاؤمية وأن يكونوا متفائلين بالمستقبل " المغرب الراهن هو ورش مفتوح لرهانات متعددة سياسية ,اقتصادية ,اجتماعية وثقافية هته الرهانات لن تنجح إلا بمشاركة وتفعيل دورهم في النشاط السياسي الاقتصادي الاجتماعي والثقافي بمختلف جوانبه سواءا النشاط الوطني العام أو النشاط من خلال منظمات وأحزاب سياسية . "

Publicité
Commentaires
M
fou9ach radi imkn nthdtou 3la al ihtimam bi ata9at albacharya al 9arawiya hit tkoun lmdinahlat machakilha 3ad imkn tchouf mn jihat al 3alam al9arawi <br /> merci pour votre annoce je te encorage pour votre objet sensible merci <br /> rachid<br /> <br /> <br /> mohmed de rich
RICHEMPLOIS
Publicité
Publicité